Selamat Datang di Situs Resmi Pondok Pesantren Al-Kholil Berau (www.alkholilberau.com) Jl. Raya Bangun Rt.01 Kec. Sambaliung Kab. Berau Kaltim Kode Pos 77371 Telp 085246509704
Home » » Hukum Sekolah Mencari Ijazah

Hukum Sekolah Mencari Ijazah

Written By AL-KHOLIL on Rabu, 04 Juni 2014 | 09.30.00

Ijazah adalah selembar kertas yang sangat diburu oleh rakyat Indonesia, karena di negara kita ini segala sesuatunya diukur dengan adanya ijazah. Masyarakat Indonesia seakan-akan wajib memiliki ijazah karena untuk mendapatkan pekerjaanpun harus dengan ijazah, mulai dari ingin menjadi OB (Offise Boy), kepala desa, guru apalagi pejabat bahkan untuk menuntut ilmu sekalipun kadang harus dengan ijzah tanpa melihat kemampuan dan potensi yang dimilikinya.  Oleh sebab itu, masyarakat berlomba-lomba untuk mendapatkannya. Ada dari mereka yang mendapatkannya dengan cara sekolah di pendidikan formal yang memang diakui oleh pemerintah. Ada juga yang mengikuti persamaan. Dan bahkan ada dari sebagian masyarakat yang untuk mendapatkan ijazah tingkat perguruan tinggi harus mengeluarkan uang puluhan juta rupiah, yaitu dengan cara membelinya. Dari adanya peraturan yang dibuat pemerintah berkaitan dengan hal tersebut, banyak dampak negative yang ditimbulkan antara lain:
ü      Menuntut ilmu bukan karena akhirat melainkan hanya untuk mendapatkan ijazah.
ü  Terjadinya bocoran soal pada setiap ujian kelulusan, karena kalau tidak lulus mereka tidak akan mendapat ijazah
ü  Berpalingnya kebanyakan masyarakat dari pesantren salaf
ü  Terjadinya praktek pemalsuan ijazah

ü  Tidak adanya kesempatan bagi orang-orang yang jujur dan berilmu yang tidak memiliki ijazah untuk menjadi pejabat negara sehingga kursi pejabat banyak yang diduduki oleh orang-orang yang tidak bertanggung jawab, sehingga korupsi bukan menjadi suatu hal yang memalukan lagi karena sudah menjadi lumrah.
Itulah dampak negative yang sering kita temui, walaupun dari sisi lain dampak positifnya juga ada.

Pertanyaan
            Bagaimana hukum mengikuti Wajar DIKNAS / paket untuk mendapatkan ijzah karena sangat dibutuhkan semisal untuk bisa menuntut ilmu kejenjang yang lebih tinggi?
Jawaban
Pada dasarnya hokum mengikuti wajar DIKNAS/paket diperbolehkan karena dalam mata pelajaran tersebut tidak terdapat hal-hal yang diharamkan oleh syariat. Adapun tujuan untuk mendapatkan ijazah dalam proses wajar DIKNAS/Paket tidak dapat merubah hokum. Sedangkan memanipulasi data dengan cara mengikuti persamaan dengan tanpa mengikuti prosedur yang telah ditetapkan oleh pemerintah hukumnya tidak boleh kecuali membutuhkan ijazah untuk kewajiban yang tidak terlaksana tanpa dengan ijazah dan tidak dapat diperoleh dengan system/cara yang telah ditentukan oleh pemerintah.
آداب العلماء والمتعلمين - (ج 1 / ص 9)
الثاني: أن لا يمتنع من تعليم الطالب لعدم خلوص نيته، فإنه يرجى له حسن النية، وربما عسر في كثير من المبتدين، تصحيح النية لضعف نفوسهم، وقلة أنسهم بموجبات تصحيح النية، والامتناع من تعليمهم، يؤدي إلى تفويت كثير من العلم، مع أنه يرجى ببركة العلم تصحيحها إذا انس بالعلم. وقد قالوا: طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله، معناه كانت عاقبته أن صار لله وينبغي للشيخ أن يحرض المبتدئ على حسن النية بتدريج، وبعلمه بعد أنسه به أنه ببركة حسن النية ينال الرتبة العالية من العلم، والعمل، أو اللطف، وأنواع الحكم، وتنوير القلب، وانشراح الصدر، وتوفيق العزم، وإصابة الحق، وحسن الحال، والتسديد في المقال، وعلو الدرجات.
سبعة كتب مفيدة – (ص 10 دار الحكمة)
العلوم المقصودة سبعة علم أصول الدين ويسمى علم التوحيد وهو افضلها فالقراآت فالتفسير فالحديث فأصول الفقه  فالفقه وهو بعد صحة الايمان اهمها ونهايته مبادى التصوف المسماة بالطريقة وغايتها علم الحقيقة فالطب وهو تالى الفقه فى الاهمية ولهذا قال الشافعي رضي الله عنه العلم علمان علم الفقه للاديان وعلم الطب للابدان والالات افضل من الطب واهمها ثلاثة النحو واللغة والحساب المراد للتصحيح المسائل فينبغى للطالب ان يقدم الاهم فلايستغرق عمره فى فن واحد ويعادى غيره من العلوم لان العلوم  متعاونة بعضها يربط بعضا ولان الشخص لايكمل الا اذا شارك فى غالب العلوم ولهذا قيل اذا اردت ان تكون عالما فاقتصر على علم واحد وان أردت ان تكون أديبا فعليك بكل العلوم ليأخذ بكل علم من العلوم الواسعة النافعة يخرج به عن معاداته اي عن الجهل به لان من شيئا عاده اي تاركه وجانبه وان مايخرج من معاداة كل فن اذا أخذ منه اهمه ونفعه وهو مايقف به على جميع ابوابه واصول مسائله بعد معرفة حده وموضعه ونحوهما مما ينبغى تقديمه على الخوض فى كل فن ليكون على بصيرة فى طلبه لذلك الفن اذا اراد الشروع فيه وليتعرف ضوابطه وقواعده لينضبط له ما يتنزل عليها من الجزئيات اذا احاطة المخلوق بالعلم محالا عقلا ونقلا 
سلم التوفيق للشيخ محمد نواوي ص 65
واعلم ان الكلام وسيلة الى المقاصد فكل مقصود محمود يمكن التوصل بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام لعدام الحاجة اليه وان امكن التوصل ولم يمكن بالصدق فالكذب فيه مباح ان كان تحصيل ذلك المقصود مباحا وواجب ان كان المقصود واجبا فاذا اختفى مسلم من ظالم وسأل عنه ووجب الكذب باخفائه وكذا لو كان عند غيره وديعة وسال عنه ظالم قهرا وجب ضمنها على الموضع المخير.اهـ
c.       Bagaimana pula hokum membelinya untuk memenuhi persyaratan menjadi kepala daerah / desa mengingat dirinya yakin dapat berlaku adil, sedangkan kandidat yang lain lebih tidak mencukupi syarat kalau ditinjau dari agama?
Jawaban:
c.       Tidak boleh. Akan tetapi apabila ia merupakan satu-satunya calon yang memenuhi syarat dalam hukum islam dan proses pencalonan tersebut tidak mungkin dengan tanpa adanya ijazah dengan cara yang sesuai ketentuan maka boleh guna memperoleh jabatan untuk اقامة الحق bukan memenuhi ambisi pribadinya.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 42 / ص 424)
ويحرم الطلب على جاهل وعالم قصد انتقاما ، أو ارتشاء ، ويكره إن طلبه للمباهاة ، والاستعلاء كذا قيل ، والأوجه أنه حرام بقصد هذين أيضا
الاداب النبوي – (ص 303-304)
عن عبد الرحمن بن سمرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عبد الرحمن بن سمرة لاتسأل الامارة فانك ان اعطيتها عن مسألة وكلت اليه وان اعطيتها عن غير مسألة اعنت عليها. رواه البخارى – الى ان قال- فهذا الحديث يشير الى وجوب التباعد عن طلب الرياسات ولو كان الطالب قادرا عاى تحمل اعبابها لانها لاتحلو من عناء ومشقات ويفيد ان من اسندت اليه ولاية عمل دون طلب منه فانه جدير بعناية الله به وان عانته عليها ولا شك ان كل وال محتاج الى معونة الله وارشاده فمن سلب الاعانة وتورط ارتبك فى اموره واحتلط عليه وجه الصواب وافلت من يده زمام الحق وجانبه السداد فخسر دنياه واخرته.اهـ
الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 33 / ص 287)
وقيد الحنفية والمالكية والشافعية الحرمة بما إذا كان طالب القضاء لا يستحق التولية لفقده شروط التولية أو بعضها ، أو لم يكن القضاء متعينا عليه وكره الشافعية بذل المال إذا كان طلبه مكروها . وذهب الحنفية والمالكية والشافعية إلى جواز بذل المال إذا كان القضاء واجبا على الباذل لتعين فرضه عليه عند انفراده بشروط القضاء ، وزاد الشافعية وجها آخر للإباحة ، وهو ما إذا كان مستحبا له الطلب ليزيل جور غيره أو تقصيره
روضة الطالبين  ج 8  ص 80
كتاب القضاء  فيه ثلاثة أبواب الأول في التولية وفيه طرفان الأول في التولية وفيه مسائل الأولى القضاء والإمامة فرض كفاية بالإجماع فإن قام به من يصلح سقط الفرض عن الباقين وإن امتنع الجميع أثموا وأجبر الإمام أحدهم على القضاء وقيل لا يجبر والصحيح الأول ثم من لا يصلح للقضاء تحرم توليته ويحرم عليه التولي والطلب وأما من يصلح فله حالان أحدهما أن يتعين للقضاء فيجب عليه القبول ويلزمه أن يطلبه ويشهر نفسه عند الإمام إن كان خاملا ولا يعذر بأن يخاف ميل نفسه وخيانتها بل يلزمه أن يقبل ويحترز فإن امتنع عصاالى ان قال - الحال الثاني أن يكون هناك غيره ممن يصلح فذلك الغير إما أن يكون أصلح وأولى منه وإما مثله وإما دونه فإن كان أصلح منه بني على أن الإمامة العظمى هل تنعقد للمفضول مع وجود الفاضل وفيه خلاف للمتكلمين والفقهاء والأصح الانعقاد لأن تلك الزيادة خارجة عن شرط الإمامة
d.      Adakah ulama' yang memperbolehkan adanya bocoran soal mengingat hal tersebut ada maslahahnya?
Jawaban
d.      Tidak ada
فتاوى دار الإفتاء المصرية - (ج 10 / ص 139)
السؤال ما حكم الدين فى محاولات الطلاب للغش أثناء الامتحانات ، وهل يجوز للملاحظين أن يساعدوهم نظرا لصعوبة الامتحان ؟ الجواب من المقرر أن الغش فى أى شىء حرام ،والحديث واضح فى ذلك "من غشنا فليس منا"رواه مسلم وهو حكم عام لكل شىء فيه ما يخالف الحقيقة ، فالذى يغش ارتكب معصية ، والذى يساعده على الغش شريك له فى الإثم . ولا يصح أن تكون صعوبة الامتحان مبررة للغش ، فقد جعل الامتحان لتمييز المجتهد من غيره ، والدين لا يسوى بينهما فى المعاملة، وكذلك العقل السليم لا يرضى بهده التسوية ، قال تعالى {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض أم نجعل المتقين كالفجار} ص : 28 وبخصوص العلم قال {قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر: 9 . وانتشار الغش فى الامتحانات وغيرها رذيلة من أخطر الرذائل على المجتمع ، حيث يسود فيه الباطل وينحسر الحق ، ولا يعيش مجتمع بانقلاب الموازين الذى تسند فيه الأمور إلى غير أهلها ، وهو ضياع للأمانة ، وأحد علامات الساعة كما صح فى الحديث الشريف . والذى تولى عملا يحتاج إلى مؤهل يشهد بكفاءته ، وقد نال الشهادة بالغش يحرم عليه ما كسبه من وراء ذلك ، وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به وقد يصدق عليه قول الله تعالى {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم } آل عمران : 188 . وإذا كان قد أدى عملا فله أجر عمله كجهد بذله أى عامل ، وليس مرتبطا بقيمة المؤهل ، وهو ما يعرف بأجر المثل فى الإجارة الفاسدة وما وراء ذلك فهو حرام
فتاوى الأزهر - (ج 10 / ص 139)

السؤال ما حكم الدين فى محاولات الطلاب للغش أثناء الامتحانات ، وهل يجوز للملاحظين أن يساعدوهم نظرا لصعوبة الامتحان ؟ الجواب  من المقرر أن الغش فى أى شىء حرام ،والحديث واضح فى ذلك "من غشنا فليس منا"رواه مسلم وهو حكم عام لكل شىء فيه ما يخالف الحقيقة ، فالذى يغش ارتكب معصية ، والذى يساعده على الغش شريك له فى الإثم . ولا يصح أن تكون صعوبة الامتحان مبررة للغش ، فقد جعل الامتحان لتمييز المجتهد من غيره ، والدين لا يسوى بينهما فى المعاملة، وكذلك العقل السليم لا يرضى بهده التسوية ، قال تعالى {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض أم نجعل المتقين كالفجار} ص : 28 وبخصوص العلم قال {قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر: 9 .وانتشار الغش فى الامتحانات وغيرها رذيلة من أخطر الرذائل على المجتمع ، حيث يسود فيه الباطل وينحسر الحق ، ولا يعيش مجتمع بانقلاب الموازين الذى تسند فيه الأمور إلى غير أهلها ، وهو ضياع للأمانة ، وأحد علامات الساعة كما صح فى الحديث الشريف .والذى تولى عملا يحتاج إلى مؤهل يشهد بكفاءته ، وقد نال الشهادة بالغش يحرم عليه ما كسبه من وراء ذلك ، وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به وقد يصدق عليه قول الله تعالى {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم } آل عمران : 188 .وإذا كان قد أدى عملا فله أجر عمله كجهد بذله أى عامل ، وليس مرتبطا بقيمة المؤهل ، وهو ما يعرف بأجر المثل فى الإجارة الفاسدة ، وما وراء ذلك فهو حرام
Share this article :

0 komentar:

KAJIAN

BAHSTUL MASA'IL

INFO DONATUR TAHAP III

KEGIATAN MADRASAH

PRESTASI

INFO DONATUR

 
Support : Creating Website | Syahrul Anam, S.Pd.I | Mas Template
Proudly powered by Situs Resmi Al-Kholil
Copyright © 2011. Pondok Pesantren Al-Kholil Berau Online - All Rights Reserved